لماذا رفض الرسول أن يكون ملكا لمكة؟ – د.عمرو خالد

لم يزدهم الإيذاء إلا صلابة. هكذا كانت حال المسلمين الأوائل. و ضرب الرسول عليه الصلاة والسلام المثل الأعلى في القيادة حين اعتمد على المعادلة الصعبة: التحدي و الإصرار، و قلب لا يعرف القسوة. و أخذ المشركون طريق المفاوضات، لكن بقي الحق هو الهدف، و ظل، بثبات الجميع، على العقيدة شامخا. فشلت المساومات و الإغراءات، و رفض الرسول صلى الله عليه و سلم كل أموال قريش، أو حتى أن يصبح ملكا على قبيلة.
قررت قريش إجراء مفاوضات في اتجاهات عديدة، مع أبي طالب، عم النبي عليه الصلاة والسلام، و سيد بني هاشم، و مع النبي نفسه. هذه المفاوضات ارتكزت على الإغراءات و المساومات. عرضوا رشوته بالمال و عرضوا حلا وسطا أن يعبدوا إلهه يوما و أن يعبد آلهتهم يوما. اختبر الله الصحابة بكل أنواع الفتن، فثبتوا و صمدوا و نجحوا. لم تكن قريش تملك الثروة التي تُغري بها أحدا، لكن لها مصالح تعتبرها مصدر الجاه لها بين القبائل. و كانت في المفاوضات هي الطرف القوي المفلس، بينما المسلمون هم الطرف الضعيف الغني بفكرته و إيمانه.
ذهبت قريش للتفاوض مع أبي طالب، وقالوا له: إما أن تجعل ابن أخيك يكف عن دعوته، و إما تسلمه لنا و تتخلى عنه.
فعلوا ذلك ثلاث مرات:
في المرة الأولى، ذهب إلى أبي طالب وفد يضم أبا جهل و أبا سفيان و عقبة بن ربيعة و شيبة بن ربيعة و الوليد بن المغيرة و العاص بن الوائل. قالوا له: يا أبا طالب كف عنا ابن أخيك قد سبّ آلهتنا و عادى ديننا فإما تكفه عنها أو تخلّي بيننا وبينه. حاول أبو طالب تهدئتهم و انصرفوا ثم عادوا إليه.
في الجولة الثانية من المفاوضات قالوا له: يا أبا طالب، جئناك بعمارة بن الوليد بن المغيرة، هذا الفتى أفضل فتيان قريش نسبا و جمالا و عقلا. خذه فاتخذه ولدا لك، و سلم إلينا ابن اخيك الذي عادى دينك و دين أبيك عبد المطلب، لنقتله. فقال: والله ما أنصفتوني. تعطونني ابنكم لأربيه لكم، و أعطيكم ابني لتقتلوه؟! والله لا يكون هذا ابدا ، فافعلوا ما شئتم.
لم تنجح جولة المفاوضات الثانية فبدأوا الجولة الثالثة. ذهبوا إلى أبي طالب وقالوا له، والشر في عيونهم: يا أبا طالب، إن لك شرفا و سنا و إن ابن اخيك ما زال يؤذينا، و إنا لن نصبر بعد اليوم أبدا. فإما تكفه عنا أولنحاربنك و نحاربه حتى يهلك طرف منا. ثم تركوه و غادروا المكان.
كانت هذه المرة الأولى التي يتجرأ فيها أحد على بني هاشم و بني عبدالمطلب. و تراءى لأبي طالب تاريخ عائلته. فأبوه عبدالمطلب هو الذي حفر مزم، وجدّه قصي بن كلاب هو الذي جمع قريش، وأبوه عبدالمطلب هو الذي تصدّى لأبرهة الحبشي.
ونادى أبو طالب ابنه عقيل، وقال له: أرسل في طلب محمد يأتيني. و جاء النبي صلى الله عليه وسلم فحكى له عمه ما جرى بينه وبين وفد قريش التفاوضي، ثم قال له: يا ابن اخي، أبق على نفسك و علي، ولا تحمّلني من الأمر ما لا أطيق. فقال له النبي عليه الصلاة و السلام: والله يا عم، لو وضعوا الشمس في يميني و القمر في شمالي على أن أترك هذا الأمر ما تركته حتى يظهره الله أو أموت في سبيله.
هذه هي قوة الحق.
سكت النبي بعد ذلك، ثم بكى. هكذا جمع النبي في لحظة واحدة بين التحدي و الإصرار و الرقة الشديدة. هناك شباب متدين يملك التحدي و الإصرار لدرجة شديدة، فلا يعرف معنى الرحمة في صلة الرحم و مع الأصدقاء، و شباب آخر في منتهى الرقة و الحنان لكنه في وقت الشدة لا يستطيع أن يصمد.
غادر النبي عليه الصلاة والسلام منزل عمه و ظل أبو طالب يفكر، ثم نادى ابنه: يا عقيل رد إلي محمدا. فعاد إليه النبي صلى الله عليه وسلم. قال له أبو طالب: يا ابن أخي، اذهب فقل ما شئت و أنا معك و لن أتركك أبدا. أعاد له النبي الثقة و الأمل. فقال أبو طالب شعرا انتشر في مكة، يشرح فيه موقفه من قريش:
والله لن يصلوا إليك بجمعهم………حتى أوسد في التراب دفينا
فاصدع بأمرك ما عليك غضاضة……..وابشر بذاك وقر منه عيونا

كانت عائلة النبي عليه الصلاة والسلام فيها ثلاثة رجال كبار: العباس و أبو لهب و أبو طالب.
العباس لم يكن مع أو ضد، أبو لهب كان ضد الاسلام بشدة، و أبو طالب كان مع النبي و إن لم يدخل في الإسلام.
انتهت المفاوضات بين قريش و أبي طالب بدون نتيجة. ولذلك، قررت قريش أن تتفاوض مع النبي مباشرة. اختار السبعة الكبار من قريش عتبة بن الربيعة لإرساله إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وهو رجل تجاوز الثمانين من العمر وله مكانته. فذهب إلى النبي عند الكعبة في وقت الغروب. وقال للنبي: يا ابن أخي، إنك منا حيث علمت، من العشيرة و النسب، وإنك جئت قومك بأمر عظيم، لم يحدث من قبل، وإني عارض عليك أمورا فانظر فيها لعلك تقبل بعضها. إن كنت تريد بما جئت به جاها، سودناك علينا، فلا نقطع أمرا دون أن نستشيرك. و إن كنت تريد ملكا ملكناك علينا، فتصير ملك مكة. و إن كان هذا الذي يحدث لك شيئا من الجن، طلبنا لك الطب، و نذرنا فيه أموالنا حتى تشفى، و إن كنت تريد أن تتزوج بامرأة جميلة زوجناك أجمل فتيات قريش.
هذا الرجل جاء يعرض رشوة على النبي.
قال له النبي قبل أن يبدأ كلامه: قل لي يا أبا الوليد أسمع. ولم يكن قد قاطعه خلال حديثه ولا مرة. وبعد أن انتهى من كلامه قال له النبي: أفرغت يا أبا الوليد؟ قال نعم. قال: فهل تسمع مني؟ قال نعم. قرأ عليه النبي سورة “فصلت” : (حم. تنزيل من الرحمن الرحيم. كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون. بشيرا و نذيرا فأعرض أكثرهم فهم لا يسمعون. و قالوا قلوبنا في أكنة مما تدعونا إليه و في آذاننا وقر و من بيننا و بينك حجاب فاعمل إننا عاملون) حتى وصل إلى آيات: (قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين و تجعلون له أندادا ذلك رب العالمين. وجعل فيها رواسي من فوقها و بارك فيها و قدر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين. ثم استوى إلى السماء و هي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين. فقضاهن سبع سماوات في يومين و أوحى في كل سماء أمرها و زيّنّا السماء الدنيا بمصابيح و حفظا ذلك تقدير العزيز العليم)، إلى أن قال: (فإن أعرضوا فقل أنذرتكم صاعقة مثل صاعقة عاد و ثمود). فقفز الوليد ووضع يده على فم النبي وقال له: ناشدتك بالرحم أن تسكت.
خاف الوليد أن تنزل الصاعقة عليه و على قومه، ثم عاد إلى قريش. وحين رآه أبو سفيان عن بعد، قال: لقد جاءكم بغير الوجه الذي ذهب به. و سألته قريش: ما ورائك يا وليد؟ قال: ورائي؟ ورائي أن سمعت كلاما لم أسمع مثله قط. والله ما هو الشعر ولا السحر. والله إن له لحلاوة و إن عليه لطلاوة و إن أعلاه لمثمر و إنه ليعلو و لا يعلى عليه. يا معشر قريش أطيعوني اليوم ثم اعصوني بعد ذلك، خلوا بين الرجل وبين ما يريد. فوالله إن له لأمرا عظيما، و إنكم إن تركتموه فإن تخلصت من العرب تخلصتم منه. و إن انتصر على العرب فملكه ملككم و عزه عزكم. قالوا: سحرك والله يا أبا الوليد. قال هذا رأيي.
وهنا سؤال يتبادر إلى الذهن: لماذا لم يوافق النبي عليه الصلاة والسلام على العرض السخي الذي تقدمت له قريش، فيأخذ الملك، ثم يفرض على قريش ما يريد و يطلب من الصحابة أن يديروا شؤون مكة؟ (لأن النبي عليه الصلاة و السلام لم يكن يسعى إلى المال و الجاه و الزواج من الفتيات الجميلات، كان يحمل رسالة الله إلى الناس: أن آمنوا بالله وحده لا شريك له. ولم يكن يريد منهم أجرا، إنما كان يريد لهم النجاة يوم القيامة. )

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s