ردود على بعض الإشكالات – مؤمن حر

بسم الله الرحمن الرحيم

هذه بعض التأملات للسيد مؤمن حر – رحمه الله – في بعض الإشكالات في الدين الإسلامي الكريم، الإشكالات التي اختلف فيها علماء الإسلام و انتهزها -بكل جهل و ظلم- الملاحدة و غير المسلمين. سأسرد لكم بالترقيم المعطى في حساب مؤمن حر بعض هذه الإشكالات التي تحدث عنها رحمه الله، والتي نقلتها من حسابه في تويتر @believerFree :

-إشكال 41: حد اللواط في الإسلام القتل!
و الحقيقة أن هذا الحكم لا يستند إلا على معنعن متهافت، و القتل في الإسلام لإثنين فقط: القاتل، و المحارب الذي يقاتل، هذا علاوة على الإفساد و التخريب في الأرض إن كان مبالغا فيه. و الحد أصلا قد اختلفوا في كيفيته،ولم يختلف الفقهاء على صحته من الأساس، و حتى كيفياتهم تدعو إلى حد كبير للعجب في فهمهم عقوبة قوم لوط و كأنها حد لهم! و الواقع أن قوم لوط لم يعذبوا لارتكابهم تلك الفاحشة، بل لاتفاقهم كلهم عليها! و نكسهم فطرتهم فيها، والله لا يعذب المرضى، و يكأن العقوبة –كيفما كانت- هي موت حقيقي لهم عن موتهم المجازي الذي قطعهم عن الخلفة و استمرارية النسل و قانون الطبيعة الذي سنّه الله.

-إشكال 40: حد الزاني المحصن الرجم!
و الحقيقة أن هذا هراء. لم أفهم حتى يقتنع به راؤوا القران الكريم، الذي يصرح بخلاف ذلك تماما. و قد اعتمدوا –للأسف- كمعظم مشاكلنا في الدين على روايات متهافتة متضاربة، حتى لو صحت، لما قُبلت فوق القران. ولو صحت فسياقها واضح نسخه.

-إشكال 32: أطع أميرك و إن جلد ظهرك و أخذ مالك!
و الحقيقة أن هذا هراء سياسي أموي، وُضع –وبكل وضوح- لقهر الناس بالدين.

-إشكال 28: الموسيقى حرام!
والحقيقة أنه ليس في القران ما يدل على حرمتها إطلاقا، و أما السنة فأدلتها –إن سلّمنا بسنة المحدثين- إما صريحة غير صحيحة، أو العكس، فالتحريم اعتباطي. (أضيف على السيد –رحمه الله- فتوى الشيخ محمد متولي الشعراوي في الموسيقى والغناء، حيث قال بأن الموسيقى و الأغاني لا يراها محرمة إلا إذا كانت كلماتها بذيئة،نابية، أو تدعو إلى الحرام. أوصي بمراجعة فتواه، هناك فيديو له في يوتيوب)
-إشكال 26: تفترق أمتي إلى فرق كلها في النار إلا واحدة!
و الحقيقة أن هذا الإدعاء و نظائره سياسية محضة، تحوي في طياتها هراء لا يوصف وهو استباق مرحلي تاريخي (غير صحيح) ، نسب إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم أيام الأزمة السياسية بين الصحابة، ومثله كثير، ولذلك فقد أضاف بعضهم صفة تلك الطائفة الناجية! فقال (بعدما حبك صورة درامية في سؤال الصحابة للنبي عمن تكون تلك الطائفة) قال هي ما كنت عليه و أصحابي! النبي يخاطب أصحابه بمتابعة أصحابه! علاوة على كثير من الهراء لأن طوائف المسلمين لم تستقر يوما على حال، و هي في ازدياد، فالرقم مغلوط أصلا.

إشكال 23: زواج المسلمة من غير المسلم مرفوض!
والحقيقة أن السبب واضح، فالرجال بطبعهم سلطويين، و لمست هذا على أرض الواقع، و رأيت فتيات مسلمات عندنا تزوجن من غير مسلمين زواجا مدنيا، ووجدتهن بعد فترة قد تركن الدين أو أهملنه، لأن الرجل لن يرضى في المعظم بوجود شيء ي محبوبته لا يقتنع به، و سيؤثر قدر الإمكان عليها. فالدين منع ذلك حماية لدينها، ولن يعرف صدق كلامي إلا من إلتمسه في أرض الواقع.

-إشكال 20: من ارتد عن الإسلام يُقتل!
والحقيقة أن هذا هراء و ليس بصحيح على الإطلاق، فالقران يكذبه في كل موضع، و السنة (بتصحيحهم) ترده في عدة مواضع كذلك. ولو ساغ لهم أن يعدوا الحديث (من بدل دينه فاقتلوه) صحيحا، لزمهم أن يأخذوا بالحال التي قيل فيها، و الحال حوله تؤكد ظرفيته زمانيا و مكانيا. و إن ساغ لهم بتره عن سياقه لزمهم أن يأخذوا به مع القران و الأحاديث الأخرى التي تنقضه، و إن ساغ لهم أن يردوا القران بحديث (معنعن) لزمهم أن يقولوا: من ارتد (على) الإسلام يقتل! فالأحاديث الواردة بشأن ما يسمى (الردة) تشرط شرطا هو (مفارقة الجماعة) وليس هذا من قائمة شروطهم! فالمسألة –إن صحت- سياسية لا دينية ولا يصح جعلها دينية بحال. كيف لا؟ والقران يعطي الحرية المطلقة للإيمان والكفر، والحساب أخروي لا دنيوي. ولا يسوغ أن يُهمِل القران حدا كهذا المزعوم، و يعبأ بحد السرقة! (أضيف على كلامه بأن القران الكريم ذكر المرتدين 13 مرة ولم يذكر –ولو لمرة واحدة- حدّا لهم)

-إشكال 17: الصراط المستقيم خيط دقيق أحد من السيف!
و الحقيقة أن هذا هراء، ليس له في الواقع شيء يعضده إلا مرويات أفاكة.

إشكال 16: الجنة صورة طبق الأصل لتفاصيلها الواردة!
و الحقيقة أن الجنة صورة من صور النعيم. و هي ليست بجمودها التي يخيل لدى بعض المؤمنين. فهي بشكل عام (ما تشتهيه الأنفس) و ترغبه، و ليس بالضرورة حور أو أنهار …الخ. فكلٌّ برغبته التي يُنزع منها الغل و الشنآن. و التفاصيل التي وردت في القران تفاصيل رائعة، ستحقق لمن كانت رغبته فيها متعلقة، ورغبة أهل الصحراء، غير رغبة أهل الغابة …و هكذا. و القران يعد الصور و التفاصيل ليس لكونها كلها “شمولية” بل “تقريبية” و من يعيش الآن ستكون رغبته مختلفة قليلا عن الرغبات في تلك العصر. و هذا الأمر في غاية الجمال فالأرواح الطاهرة ستنال بغيتها التي ابتغتها بطهر و إيمان. والنار صورة من صور الجحيم، ولذا وردت صورة أخرى من صور الجحيم هي الزمهرير، سقر، أي ليس النار، و إنما شدة البرد! و هكذا فالجحيم له صوره التقريبية له. و الحقيقه، فهو بالعكس تماما من النعيم، ففيه (ما لا تشتهيه الأنفس) حيث تنال الأرواح المدنسة أجسادا في الجحيم تعاقبها بأشد ما لا تشتهيه.

-إشكال 14: الاختلاط محرم!
و الحقيقة أن هذه دعوى عريضة ابتكرها المعاصرون و تنطعوا فيها و صوروا المجتمع ضمنا بصورة تجعل الرجال فيه كالكلاب المسعورة التي لا تستطيع امتلاك نفسها. و الواقع أن هذا شنآن على شنآن و ليس لهم آية و حتى حديث يدل على ذلك. و إنما المحرم في الإسلام هو الخلوة.

-إشكال 12: الرجال قوامون على النساء!
و الحقيقة أن المراد بالقوامة ليس السلطوية و التحكم بها و إنما القوامة المالية و الإنفاق.

-إشكال 11: الإسلام أمر بالاسترقاق!
و الحقيقة أنه لم يأمر به، و إنما هو من تصرفات المجتمع البشري آنذاك في الحرب و السطو…الخ. فهل بإمكاننا أن نقول أن الاسلام شرع الحرب أو الجري أو ركوب الأحصنة؟ إنه ليس تشريعا لها، و إنما توجيه أتى بصددها. و الدين لا بد أن يراعي حال البشر، وهو تطبيق فعلي، في الواقع، لا في المحراب فقط. فكان لزاما أن يشرع توجيهات حول أحداث بشرية تحصل. فهو لم يشرع ركوب الأحصنة، و إنما وجّه بأن لا يدهس بها إنسان أو يعتدى بها على أحد. فهل توجيهه هذا تشريعا لركوب الأحصنة؟ ثم إن التوجيهات التي أتت بصدد الاسترقاق إنما كانت مقيدة للمداخل (الاسترقاق) و مكثرة من المخارج (العتق). فاقتصرت المداخل على الحروب بينما تعددت المخارج، فحثّ على العتق كثيرا، و قرن عدة كفارات بعتق الرقبة و تحرير الانسان، و الانسان المؤمن تحديدا. علاوة على نهي الاسلام في غير موضع عن التعدي على العبيد أو الإماء، و التعامل معهم بالحسنى، و يكفي من ذلك أن آخر كلمة قالها النبي هي عنهم. ( أضيف على كلامه –رحمه الله- أن العبد إذا طلب من سيده العتق، فإنه واجب على سيده أن يعتقه)

-إشكال 10: تغطية شعر المرأة واجب!
و الحقيقة أن هذه المسألة محل اجتهاد، فالذي يبدو لي حتى الآن هو أن تغطية الشعر “تشريع طبقي” امتازت به الحرائر دون الإماء، وهي ميزة كانت عندهم، و لا تبدو لنا كذلك في زمننا هذا. فالآية نزلت في حق الحرائر كي “لا يؤذين” من الذين يعتقدون بأنهن إماء، فيُشترين أو يخدمن. و الآية واضحة جدا في تبيين العلة من التشريع و هو حمايتهن من الأذى. فكيف لشيوخ اليوم الحجريين أو يوصوا بتحمل المرأة في أوروبا للأذى فتتنقب؟ (ولا تتحجب فقط!) و حجابها في هذا الحال مدعاة لأذيتها، خصوصا في فرنسا ذات الطبع العلماني المتعصب. و المسألة هذه تحديدا يجب أن تكون مرنة بمرونة القران و هو رأي قال به قبلي أناس. وبما أن الطبقية البشرية زالت، فيزول بموجبها الحكم المتعلق بها، وهذه المسألة كمسائل الحروب و الاسترقاق التي وجه فيها الدين. (أضيف على كلامه –رحمه الله- بأنه إن لم يكن واجبا، فهو فضيلة تحلت بها سيدات مؤمنات فضيلات قبل الإسلام حتى، مثل السيدة مريم –عليها السلام- أم المسيح عيسى –عليه السلام- حيث نراها قد رُسمت و هي محجبة، ترتدي خمار فوق رأسها، في لوحات تُعلق في الكنائس. و كذلك نرى الراهبات محجبات، و نرى الحجاب فضيلة تسللت إلى كل الديانات)

-إشكال 7: تغطية وجه المرأة واجب!
و الحقيقة أن هذا بإيجاز هراء لا يمكن قبوله أو حتى الالتفات إليه. و هم يستدلون بأحاديث واهية وليس لهم في القران إلا ما يثبت خلاف ذلك، بل و يؤكده، فليس من عجب أن يتضخم الفقه الديني مع تقدم الزمان حتى أصبحت المؤلفات تؤلف في النقاب. فالقران الكريم يؤكد حلّية إبداء المرأة “ما ظهر منها” وهو وجهها ويداها وقدماها. واجترأ بعضهم حتى عد صوتها عورة! و كأنه يشير بخطأ الآية التي تأمر المؤمنين مخاطبة زوجات النبي من وراء حجاب.

-إشكال 25: جهاد الطلب واجب!
و الحقيقة أن مستقريء كل الغزوات في عهد النبي صلى الله عليه وسلم يجد أن الغزو إنما كان للدفاع عن مقاتل أتى للقتال أو مقاتل عزم عليه، و الطلب إنما كان للدفاع عن مضطهدي المسلمين في بقعة ما. و الأصل في الجهاد المنع، ولذا كانت الآية (أُذُن) وهو ترخيص بعد منع.

المزيد في حسابيه في تويتر:
@BelieverFree
@BelieverArchive
و هنا رابط مدونته رحمه الله ( وبها ردود على إشكالات و شبهات، و كذلك مواضيع في الدين و في نظرية التطور و غيره) :
http://springpad.com/#!/believerfree

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s